كشف عن دوافعه.. كشف تفصيل جديدة عن شلبي: رجل أعمال يحمل اجنسية الامريكية اشترى السلاح من ماله الخاص

ذكر تقرير لقناة 12 العبرية، ايوم الأربعاء، أن منتصر شلبي (47 عامًا)، من سكان ترمسعيا، والذي اعتقل اليلة الماضية بتهم تنفيذ عملية إطلاق النار على حاجز زعترة، نفذ عمليته لى إثر الأحداث التي شهدتها مدينة اقدس.

وبحسب التقرير، فن التحقيقات الأوية تؤكد أنه نفذ اهجوم بمفرده، وأن قد يكون أحد التاعين لحماس، رغم أن بيان الشاباك بعد اعتقاله أكد أنه ل ينتمي لأي تنظيم.

وفقا لصحيفة “القدس” يهر من التحقيقات ، أنه اشترى البندقة من ماله وكلّفته عدة آلاف من الشواكل خاصةً انه يتمتع بوضع اقتصادي ممتاز، ويحمل الجنسية الأمريكية، وأنه نفذ العملية متأثًا بشكل كبير بالأخبار التي كان يتاعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول أحداث القدس، ول يكن هناك أي دافع شخصي أو مشكلة يواهها بحياته دفعته لتنفيذ العملية.

وتبين أن شلبي وهو يحمل الجنسية الأميركية أب لسبعة أبناء، ود أصيب بجروح طفيفة لحظة تنفيذه العلية، حيث وصل للمكان بسيارته وأطلق 10 رصاصات تجاه المستوطنين المتوقفين عند حاجز زعترة، ف غضون بضع ثوان،.

ولفتت التحقيقات إلى أن جنديين تواجدا في لمكان أطلقا نحو شلبي 7 طلقات، وكان حدهما لا يبعد عنه أكثر من عشرة أمتار، ما تسبب بإصابت بجروح طفيفة.

وأشارت إلى أنه تمكن من التنقل من مكان إلى آخر بمساعدة أهله وأدقائه حتى وصل إلى سلواد التي اعتقل فيها.

وذكر التقرير أن لبي نُقل إلى الرعاية الطبية في مستفى شعاري تسيديك في القدس بعد اعتقاه، وبعد تقديم العلاج بدأت عملية اسجوابه من قبل ضباط الشاباك.

ووفقًا للتقرير، فإن الشاباك أشأ فريق استخبارا عمل من غرفة قياد أقيمت عند مفترق عترة، بمشاركة جهز المخابرات والجش وعناصر أخرى من لميدان، إلى جانب استغلال الكاميرا في مكان الحادث ومليات التنصت واسخدام التكنولوجيا المناسبة ما أدى للتعرف عليه.

ويشير التقرير إلى أنه بعد التعرف عليه، ومعرفة أنه نفذ الهجوم دون مساعدة من منظمة معينة، تم البدء ف البحث عن أشخاص مربين منه سواء من ائلته أو أصدقائه لتحديد مكانه، ونفذت عمليات اعتقال اعدت بشكل كبير في الوصول إليه.

وحول مكا المركبة المستخدة في العملية، ادعى التقرير أن جهاز الشاباك كان يعلم مكانها وكان يريد الانتظار والوصول إلى طرف خيط يوصله للمنفذ، وفضل الانتظار لمعرفة فيما ذا كان أحد أقاربه سيأتي لاصطحابها بالتالي تحديد مكنه، لكن إحراقها عرقل الخطة.

وادعى التقرير أن الشاباك علم بأن شلبي في منزل في قرية سلواد، وأحط بالمكان، واعتقه.

وفقًا للقناة الإسائيلية يتركز التقيق مع منتصر شلبي لمعرفة آخرين قدما له المساعدة لاعتقالهم.

Exit mobile version