ننياهو ينزع الشرعة عن حكومة محتملة لـ”كتلة التغيير” ويدعو لحكومة يميية

حاول رئس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنياين نتنياهو، نزع الشرعية عن حكومة متملة لـ”كتلة التيير”، مشددا على أنها حكومة “يسارية خالصة”، مدعيا أنا “ستفشل في الدفاع عن إسرائيل في المحافل الدولية، وعلى رأسها المحكمة لجنائية في لاهاي وستفشل في مواجهة المشروع النووي اإيراني، وستجمد ااستيطان وستُنفّر الأجيال المقبلة ن الانخراط في الجيش الإسرائيلي”.

وزعم نتنياهو أنه “حاول اهدا” تشكيل حكوم يمينية قوية ومستقرة مع بينيت، رغم أن تركيبة البرلمان الإسرائيلي لا تكنه من ذلك، كما حول نتنياهو، في مؤتمر صحافي عقده مسء اليوم، نزع أي شعية جماهيرية لحكمة وحدة محتملة؛ وقال إن الهدف الوحد لبينيت هو ترؤس لحكومة لأطول فتر ممكنة، مشيرا إلى أنه عرض عليه تولي رئاسة الحكومة لمة عام.

ودعا نتنياهو بينيت، والشخصية الثانية في “يمينا”، لوزيرة السابقة أيليت شاكيد، بالتقف عن “خداع جمهور ناخبي اليمين والمتناع عن التعاون مع اليسار”، كما ترق إلى أصوات من دخل “يمينا” ترفض حكومة الوحدة والتعاون مع معسكر لبيد.

وقا نتنياهو إن “تشكيل كتلة يمينية صلب من 59 عضو كنيست، ستكون لدينا حكومة؛ مع مثل هذه الكتلة، عندما يكون الخير إما حكومة يمينية أو انتخابات، هنك العديد من أعضاء الكنيست اليمينيين الذين، على الرغ من إنكارهم، سينضمون إلينا. سنكشل حكومة وليس علينا اذهاب إلى صناديق الاقتراع مجددا”.

وحصل لبيد، خلال المشاورات التي أجراها ريلين، على توصية أحزاب “العمل” و”ميرتس” و”يسرائيل بيتينو”، بالإضافة إلى “كاحول لافان” و”تيكفا حداشا”، كم حصل على توصية نوب القائمة المشترة باستثناء توصية النائب عن التجمع لوطني الديمقراطي في القائمة المشتكة، سامي أبو شحادة.

وطلب الليكود وحلفاؤه من احريديين وحزب “الهيونية الدينية” ليميني المتطرف، ن ريفلين، منح الكنيست مهلة 21 يوما لتسمية مرشح لمنصب ئيس الحكومة؛ في حين أوصى أعضاء الكيست عن حزب “يمينا”، بتكليف رئيس الزب، بينيت، في المهمة.

وقال لبيد إنه عرض على بينيت صفقة تنوب على منصب رئاسة الحكومة ضمن ائتلف دوري من أجل الوول إلى اتفاق يمكن أن ينهي بقاء نتنياهو في السلطة وإناء الأزمة السياسة الإسرائيلية وتنب الذهاب إلى انتخابات خامسة.

من جانبه، صرح بينيت بأنه سيدعم تشكيل حكومة “حدة واسعة” مشددا على أنه يضع ضمن أولوياته تجنب الذهاب إلى انتخابات هي الخامسة خلال أقل ن ثلاث سنوات؛ وسط تقاير عن توصله إلى تفاهمات أولية م لبيد على تشكيل حومة محاصصة متوازة.

يكر أن استطلاع للرأي نشره المعهد السرائيلي للديمقراطية، في وقت سابق اليوم، أظهر أن 70% م الإسرائيليين يتقعون فشل محادثات تشكيل الحكومة وإجراء انتخابات جديدة.

Exit mobile version