“اليونسكو” يتبنى قرارا بالأجماع حول القدس القديمة واوارها

تبنى المجس التنفيذي لمنظم الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) خلال دورته رقم 211 باإجماع قراراً حول مدينة القدس القديمة وأسوارها.
وقال الناطق الرسمي باسم وزار الخارجية وشؤون المغتربين بالاردن السفير ضيف الله افايز في تصريح اليوم الأربعاء، إن تني القرار جاء نتيجة جهد دبلوماسي أدني بالتنسيق مع الأشقاء في دولة فلطين والمجموعتين لعربية والإسلامية في المنظمة.
وأوضح الفاز أن القرار يؤكد لى جميع عناصر الموقف الأردني إزاء لبلدة القديمة للدس وأسوارها، بما فيها الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، وأن القرار أعاد التأكيد عل اعتبار جميع الإجراءات الإسرائيلي الرامية إلى تغيير طابع المدينة القدسة ووضعها القاوني لاغية وباطلة كما يطالب القرار إسرائيل بوقف انتاكاتها وإجراءاتها أحادية الجانب غر القانونية ضد المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي اشريف، وفي البلدة القديمة للقدس وأسوارها.
وأضاف: يؤكد القرا على قرارات المجلس التنفيذي التسعة عشر وقرارات لجنة التراث العالمي العشرة الخاصة بالقدس والتي عبرت جميعا عن الأسف نتيجة شل إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، في وقف أعمال الحف وإقامة الأنفاق وكافة الأعمال غير لقانونية والمدانة في القدس الشرقي وفق قواعد القانون الدولي. وبين الفايز أن القرار ثبت المكتسبات في القرارات السابقة على جه الخصوص تثبيت تسمية المسجد الأقصى المبارك / الحرم لقدسي الشريف كمتادفين لمعنى واحد.
وأشار تقرير المديرة العامة لليونيسكو بحسب الفايز إلى الرسئل التي وجهتها المملكة ودولة فلسطين إلى المنظمة بخصص الانتهاكات في البلدة القديمة ومنها الانتهاكات في لمقبرة اليوسفية.
كما طاب القرار أيضاً بضرورة الإسراع في تيين ممثل دائم للمديرية العامة في ابلدة القديمة للقس لرصد كافة الإجراءات ضمن اختصاصات المنظمة، وإرسال عثة الرصد التفاعي من (اليونسكو) إلى القدس لرصد جميع الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال بموجب القانون الدولي.

Exit mobile version