هل يفسد القاح المضاد لكورنا صيام شهر رمضان؟

أصد الأزهر الشريف، فتوى عالمية، بإجابته عن سؤال هل يفسد اللقاح المضاد لكرونا صيام شهر رمضان؟

قال الأزهر الشري في فتواه التي نشها على موقع مركز لأزهر العالمي للتوى الإلكترونية، إن لقاح كورونا لا يفطر الصائم في نهار شهر رمضان.

وأوضح أن “لقاح كورونا في اتطعيم يدخل بدن المسلم عن طريق الحق، وليس عن طريق الم، وأن جميع لقاحات كورونا التي أنتتها الشركات العامية مثل فايزر، وسبوتنيك V، وغيرهما تعمل عن طريق حقن لتحفيز جهاز المناعة وإعداده للتعامل مع فيروس كورونا داخل جسم الإنسان”.

وتابعت فتوى الأزهر اشريف: “اللقاحات والتطعيمات التي تحقن في جسم الإنسان لمواجهة أي عدوى لست أكلًا ولا شربًا، وتعاطيها يكون ن طريق الحَقن بالإبرة في ظاهرِ البدَنِ وليس من المنفذ الطبيعي المعتاد كالفم والأنف الفتوحان ظاهرًا؛ ون ثمَّ؛ لا يفطر اصائم بها؛ لأنَّ شَرْطَ نَقْضِ الصوم أنْ يَصِلَ الدالُ إلى الجوف مِن نفذٍ طَبَيعي مفتحٍ ظاهر حِسًّا”.

واختم: “وعليه فإن تعاي هذا لقاح كورونا في نهار رمضان عن ريق الحَقن بالإبة في الذراع (العض) لا يفطر به الصائم؛ لأنه دخل بدنه عن طريق الجلد، واللد ليس منفذًا للجوف، وإن كان الأول تأخير تعاطي اللقاح لما بعد الإفطا؛ لما قد يحتاج إله الإنسان من تغذية أو علاج بعد التطعيم، والله تعالى على وأعلم”.

Exit mobile version