الأونروا: تأي استعادة التموي الامريكي بعد سنوات من أزمة مالية حادة عانت منها الأنروا

أرب المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني عن امتنانه لعلاقة المتجددة ين الأونروا والوايات المتحدة الأريكية مرحبا بعود التمويل بالقول: “إن الأونروا والوايات المتحدة شريان تاريخيان في العمل سويا، جنبا إل جنب مع الدول السية الأخرى الأعضا في الأمم المتحدة، من أجل ضمان ازدهار لاجئي فلسطين.

و قال “لا يمكن للأونروا أن تكون أكثر سعادة لأننا سنتشارك مة أخرى مع الولايات المتحدة لتقديم لمساعدة الحرجة لعض اللاجئين الأش عرضة للمخاطر في افة أرجاء الشرق الأوسط والإيفاء بمهام ولايتنا بتعليم وتوفير الرعاية لصحية الأولية لمايين اللاجئين كل يوم.

وأضاف “لا توجد مؤسة أخرى تقوم بما فعله الأونروا، وحن ملتزمون بحماي سلامة وصحة ومستقبل ملايين اللاجئين الذين نقوم على خدمتهم.

وتابع “إن التبرع الأمريكي يأتي ف وقت حرج، وفي الوت الذي نواصل فيه لتأقلم مع التحديت التي تفرضها جائحة كوفيد-19. إننا نجع كافة الدول الأعضاء على التبرع لأونروا”.

وفي معرض تعلقه على الإعلان الأمريكي، قال وزير لخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأ “الولايات المتحة الأمريكية سعيد باستئناف الدعم لخدمات الأونروا، التي تشمل التعليم أكثر من 500,000 طالب وطالبة فلسطينيين وبالتالي توفير الأمل والاستقرار في أقاليم عمليات اأونروا الخمسة في لبنان والأردن وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة”.

واعلنت والة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين “الأونروا” اليم الأربعاء أن التمويل الأمريكي الجديد الذي تم الإعان عنه سيعمل على عم موازنة البرام الكلية للأونروا – والتي غالبيتها تعمل على تمويل المليات لأكثر من 700 مدرسة تقوم بتعليم ما يزيد على نصف ميون طفل وما يقارب من 150 عيادة صحة أولية تقدم استشارات طبية لما مجموعه 8,5 مليون مريض سنويا – علاوة على نداءت الطوارئ التي تطلق استجابة للتحديات الإنسانية الحادة في سوريا والضف الغربية (بما في ذلك في القدس الشرقة) وغزة.

وقالت الاونروا “تأتي استعادة اتمويل هذه بعد سنوات من أزمة مالية حادة عانت منها الأنروا؛ فيما عملت جائحة كوفيد-19 على زيادة حدة الوضع سوا، الأمر الذي أجبر الأونروا على الستجابة لأزمة صحة عامة في خضم أخطر أزمة مالية في تاريها وعلى إدارة مواردها على أساس شهر بسبب التمويل غير الموثوق.

وأشارت الى أ هذه الأموال ستقم الدعم للمعونة الغذائية والمساعد النقدية الطارئة والصحة الطارئة والصحة النفسية والإسناد النفسي الاجتماعي والتعليم في الات الطوارئ والماية وتوفير الميه والتصحاح والاسجابة لجائحة كوفي-19.

و أعلنت الولايات امتحدة الأمريكية ليوم أنها ستتبرع بمبلغ 150 مليون دولار لوكالة الأمم امتحدة لإغاثة وتشيل اللاجئين الفلطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، معيدة بذلك دورها صديق وداعم على مدى عقود طويلة للوكلة التابعة للأمم المتحدة والتي تقدم خدمات تنمية بشرة ومساعدات إنسانة منقذة لحياة لاجئي فلسطين في الشر الأوسط.

Exit mobile version