تعلموا من “السابقين”.. كيسنجر يشكك في قدرة أمريكا على اتباع سياسة مستقلة: نفتقد القادة المتساميين

شكك وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، في استعداد الولايات المتحدة لاتباع سياسة مستقلة في الوقت الحالي.
وقال كيسنجر في مقابلة مع “يو إس إيه توداي”: “هناك مناقشات حول مدى استعداد أمريكا، وما إذا كانت أمريكا مؤهلة – وإذا كان الأمر كذلك، فما نوع أمريكا – (القادرة على) اتباع سياسة مستقلة”. وأضاف أن “هذا يجعل الحوار الحالي أكثر صعوبة مما كان عليه من قبل، نظرا للتناقضات الداخلية”.
وردا على سؤال عن وجود قادة سياسيين أقوياء قادرين على مواجهة تحديات العالم الحديث، أشار كيسنجر إلى أنه لا يرى مثل هذه الأمثلة في الساحة السياسية الحالية. وأضاف “من أجل الإنصاف، لم يكن لدى القادة المعاصرين سببا (لإظهار أنفسهم). لكننا نتفق على أن القادة أنفسهم يقدمون سببا لذلك”.
نص اللقاء
قال وزير الخارجية السابق هنري كيسنجر إن قادة العالم اليوم ليسوا “متساميين”.
في سن التاسعة والتسعين، يجد هنري كيسنجر نفسه قلقًا بشأن الدولة والعالم.
كتب وزير الخارجية السابق كتابًا آخر، كتابه التاسع عشر، يصف ستة قادة أحدثوا التغيير الصاخب في أعقاب حربين عالميتين. هل يرى قادة “متسامينا” مشابهين يطالبون، حسب قوله، زمن اليوم؟
بعد وقفة، أجاب كيسنجر بكلمة واحدة: “لا”.
بعد فترة، أضاف واحدًا آخر. قال: “مؤلم”.
وتابع في مقابلة مع USA TODAY في مكتبه في بارك أفينيو في مانهاتن: “لكي نكون منصفين للقادة الحاليين، لم تتح لهم الفرصة بعد أيضًا”. “ولكن يمكنك القول، وأود أن أقول، القادة العظماء يخلقون الفرص.”
يناقش كيسنجر في كتابه “القيادة: ست دراسات في الاستراتيجية العالمية”، الصادر يوم الثلاثاء من قبل Penguin Press ، القادة الذين عاشوا فترات من التحدي الساحق وساعدوا في بناء نظام عالمي جديد في القرن العشرين. ومن بينهم كونراد أديناور من ألمانيا الغربية، وشارل ديغول من فرنسا، وريتشارد نيكسون من الولايات المتحدة ، وأنور السادات من مصر ، ولي كوان يو من سنغافورة ومارجريت تاتشر من بريطانيا.
ملاحظات كيسنجر السريعة: من هو القائد الذي قلل من شأنه؟ كيف تغيرت واشنطن؟
وقال إنه في كل حالة، لم تكن النتيجة الإيجابية مضمونة. كان للقادة الفرديين دور حاسم في رؤية الطريق إلى الأمام ومتابعته، وأحيانًا بتكلفة باهظة. تم إرسال ديغول إلى المنفى بسبب الحرب. اغتيل السادات. كلهم كانوا مثيرين للانقسام في وقتهم.
كان كيسنجر يتعامل مع الستة، وجميعهم ماتوا الآن. نظرته الشخصية إليهم هي ميزة “طول العمر”، كما يقول بابتسامة. بعد وفاة جورج شولتز العام الماضي، كيسنجر هو آخر عضو على قيد الحياة في حكومة نيكسون وأطول أعضاء مجلس الوزراء على قيد الحياة في أي إدارة.
خلال فترة عمله في البيت الأبيض لنيكسون وفي مكتبه، كان كيسنجر شخصية مثيرة للجدل، أشاد بها المعجبون كمنظّر بارع في السياسة الواقعية، لكن النقاد شجبه النقاد باعتباره مجرم حرب مشتبه به بسبب عواقب سياساته. منذ ذلك الحين، تمت استشارته من قبل الرؤساء وصانعي السياسات، بمن فيهم دونالد ترامب ووزير الخارجية الحالي أنتوني بلينكن.
“العمر الحالي غير مفصول”
تم تعيينه في منصبه في البيت الأبيض عندما تولى نيكسون منصبه في عام 1969. كانت معارضة حرب فيتنام تتصاعد، وتعرضت الأمة لاغتيالات الرئيس جون كينيدي والمرشح الرئاسي روبرت ف. كينيدي، وقادة الحقوق المدنية. مارتن لوثر كينغ جونيور ومالكولم إكس.
يرى كيسنجر أوجه تشابه مع التحديات الدولية في ذلك الوقت وهذا العصر.
كتب في الكتاب: “مرة أخرى، هذه أولاً قصة ثقة غزيرة تولد التمدد المفرط، ثم التمدد المفرط الذي يؤدي إلى ضعف الشك الذاتي”. “مرة أخرى، في كل منطقة من مناطق العالم تقريبًا، تواجه الولايات المتحدة تحديات رئيسية مترابطة لكل من استراتيجياتها وقيمتها.”
وحذر من أن ذلك أدى إلى “احتمال متجدد لمواجهة كارثية”. “العمر الحالي غير مرتبط.”
وقال في المقابلة التي استمرت ساعة، إن التحديات الآن، إن وجدت، “أسوأ قليلاً مما كانت عليه في ذلك الوقت”. لأن نقادنا كانوا في ذلك الوقت جزءًا من نفس النظام. … ما يحدث الآن هو أن النقاش يدور حول قيمة أمريكا، وما إذا كانت أمريكا وأي نوع من أمريكا يستحق العناء لمتابعة السياسة. وهذا يجعل الحوار أكثر صعوبة مما كان عليه في ذلك الوقت من حيث نقاشنا الداخلي “.
يرى هنري كيسنجر أوجه تشابه بين هذه المرة والتحديات الدولية لحرب فيتنام. وكتب في كتابه الجديد: “مرة أخرى، إنها أولاً قصة ثقة غزيرة تولد التمدد المفرط ، ثم التوسع المفرط الذي أدى إلى إثارة الشك الذاتي المنهك”.
يرى هنري كيسنجر أوجه تشابه بين هذه المرة والتحديات الدولية لحرب فيتنام. كتب في كتابه الجديد: “مرة أخرى ، هذه أولاً قصة ثقة غزيرة تولد التمدد المفرط ، ثم التمدد المفرط الذي يؤدي إلى ضعف الشك الذاتي”.
ينسب كيسنجر الفضل إلى نيكسون في مقاربة إبداعية للسياسة الخارجية التي تضمنت التواصل مع الصين، والوفاق مع الاتحاد السوفيتي، والدبلوماسية المكوكية في الشرق الأوسط. تم قطع فترة ولاية نيكسون الثانية بسبب فضيحة ووترغيت التي أجبرته على الاستقالة في عام 1974.
“أعتقد أنها كانت مأساة. قال كيسنجر عن ووترغيت: لقد كان هذا غباء. “لا أعتقد حقًا أن نيكسون أمر بذلك (السطو) ، لكنه خلق الظروف التي نشأت منها. كان ووترغيت بحد ذاته تعديًا صغيرًا، لكن إعاقة الرئيس للعدالة، لا يمكن أن يكون هذا هو سبب سقوطه “.
إدارة كتلة من المعلومات
يستخدم كيسنجر مشاية وعصا للالتفاف. ذكائه حاد وصوته مميز أكثر من أي وقت مضى، لهجته تعكس موطنه ألمانيا بعد ثمانية عقود من هجرة عائلته إلى الولايات المتحدة. تم إلغاء حفل عيد ميلاده 99، الذي استضافه الأصدقاء، هذا الربيع بسبب جائحة COVID-19 ، لكنه سمح بتأجيلها للاحتفال بعيد ميلاده المائة العام المقبل.
بعد حياته كدبلوماسي، لا ينتقد كيسنجر القادة الحاليين على وجه التحديد. في الكتاب المؤلف من 499 صفحة، لم يذكر الرئيس جو بايدن مطلقًا، ولم يقتبس سوى “إدارة ترامب” مرتين وبشكل عابر.
قال كيسنجر إنه بدلاً من ذلك حاول تعلم دروس تاريخية من القادة السابقين. تشتركوا في بعض الخصائص المشتركة. كان للجميع بدايات متواضعة. كان الجميع مرتاحين للوحدة. كل الجرأة احتضنت.
وقال إن زوال الشراكة بين الحزبين وظهور التكنولوجيا جعل القيادة أكثر صعوبة.
وقال: “إن تأثير الأحداث اليومية يفوق انعكاسها على معناها”.
هل يخشى ألا يظهر القادة الذين يقول إن الولايات المتحدة والعالم بحاجة إليهم في الوقت المناسب؟
أجاب: “بالطبع”. لكنه توقع أن القادة الجدد سيرتقون إلى مستوى التحدي، كما فعلوا في الماضي. قال: “إنني أعول على حقيقة أن القادة سيخرجون للقيام بذلك”. عندما يحدث ذلك، “يذهب الجمهور بعد ذلك،” هذا ما أردناه حقًا.”

Exit mobile version